Web Analytics Made Easy -
StatCounter
الفتاوى

هل مزيل العرق من محظورات الاحرام

هل مزيل العرق من محظورات الاحرام ؛ سؤال يخطر كل بال كل مسلم أو مسلمة يبتغي أداء الحج أو العمرة.. وإليك الجواب.

 

هل مزيل العرق من محظورات الاحرام ؟

 

قَامَ رَجُلٌ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ مَاذَا تَأْمُرُنَا أنْ نَلْبَسَ مِنَ الثِّيَابِ في الإحْرَامِ؟ فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا تَلْبَسُوا القَمِيصَ، ولَا السَّرَاوِيلَاتِ، ولَا العَمَائِمَ، ولَا البَرَانِسَ إلَّا أنْ يَكونَ أحَدٌ ليسَتْ له نَعْلَانِ، فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْ أسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ، ولَا تَلْبَسُوا شيئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ، ولَا الوَرْسُ، ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ. تَابَعَهُ مُوسَى بنُ عُقْبَةَ، وإسْمَاعِيلُ بنُ إبْرَاهِيمَ بنِ عُقْبَةَ، وجُوَيْرِيَةُ، وابنُ إسْحَاقَ: في النِّقَابِ والقُفَّازَيْنِ، وقالَ عُبَيْدُ اللَّهِ: ولَا ورْسٌ، وكانَ يقولُ: لا تَتَنَقَّبِ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ، وقالَ مَالِكٌ، عن نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ لا تَتَنَقَّبِ المُحْرِمَة. وتابعه ليث بن أبي سليم.

المصدر : صحيح البخاري

 

وعليه؛

فإنه يحظر استعمال الطيب أثناء الاحرام، أي أنك لا يجوز لك أن تضع الطيب بعد أن تحرم وتنوي الحج أو العمرة.

أما وأنك قد وضعت الطيب أو (مزيل العرق) قبل أن تنطق نية الحج أو العمرة، وبعد الاستحمام فإنه لا حظر في ذلك ولا حرمة، كونه ورد أن النبي عليه السلام كان يرى منه المسك الجاف على جسده الشريف بعد الاحرام، أي أنه وضعه قبل أن يحرم وقد جف.

 

وفي حال أنك قد وضعته (ناسيا غير متعمدا) فإنه لا عقوبة عليك، ولا جرم، أي أن حجك أو عمرتك لا تفسد، إن شاء الله.

 

هذا ويفضل أن لا تستعمل المرأة في العمرة أو الحج أي أنواع من العطور أو مزيلات العرق التي تدوم رائحتها فتلفت الناس لها، وهي في موقع لا يراد لنا فيه إلا العبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

 

وإننا في موقع هويتنا الاسلامية نرجوا الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح أعمالنا، وأن يوفقنا لأداء العمرة وركن الحج، فإنه من أعظم أركان الدين.

 

أيضا لا تنسى الاطلاع على مقالتنا التي نشرح فيها كل ما أنت بحاجته بخصوص الحج

مناسك الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق