Web Analytics Made Easy -
StatCounter
السياحة الاسلامية

معالم المدينة المنورة

في مقالاتنا هذه سوف نتكلم عن معالم المدينة المنورة السياحية وبالذات السياحة الاسلامية في المدينة المنورة، وتاريخها الاسلامي وموقعها في المدينة المنورة.

 

معالم المدينة المنورة الأكثر زيارة

 

 

 المسجد النبوي الشريف المزار الأول ومعالم المدينة المنورة الرئيسي

 

ثالث الحرمين الشريفين، وواحد من ثلاثة مساجد أمر المسلمين بشد الرحال إليه، وهو أول ما قام النبي به عند وصوله المدينة المنورة، والصلاة فيه تعدل 1000 صلاة، وهو مزار المسلمين طوال السنة، وفيه قبر سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.

 

يتميز المسجد النبوي بمكانه البارز في المدينة المنورة، وهو واضح وضوح العين للزوار من أي جهة زاروا المدينة، بسبب إرتفاع مآذنه العشرة، وحجمة الكبير، والإنارة القوية والعالية.

 

 

مسجد قباء

 

يعد مسجد قباء أول مسجد بني في الاسلام، وقد بناه النبي عليه السلام بيديه الشريفتين، مساحة المبني المخصصة للصلاة تبلغ تقريبا 5000 متر مربع، فيما تبلغ مساحته الاجمالية للمبني كاملا 13000 متر مربع، ويتميز المبنى في أن بناءه رخامي رائع واآذن شاهقة.

 

مسجد القلبتين

 

كان المسلمون بداية الاسلام يتجهون إلى المسجد الأقصى في صلاتهم، إلا أن النبي عليه السلام كان يحن إلى بلده مكه المكرمة، فخاطبه الله تعالى قائلا { قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ  }، فجاء الأمر الإلاهي بالتحول إلى المسجد الحرام، فكان هذا المسجد الوحيد على الأرض التي تم الصلاة فيه على قلبتين فسمي ذو القبلتين.

 

 

جبل أحد

 

قال عنه النبي عليه السلام، جبل يحبنا ونحبه، جبل له ذكراه التاريخية الاسلامية المتعلقة بغزواة النبي عليه السلام، وذكرى غزوة أحد.

عليه استشهد عم النبي عليه السلام، سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، وهو أكبر سلاسل الجبال في المدينة المنورة، ويقع شمالها.

 

 

مقبرة أحد واحد أهم معالم المدينة المنورة

 

هي المقبرة التي دفن فيها النبي أصحابه الذين أستشهدوا يوم غزوة أحد، وعددهم سبعون صاحبيا، أسفل سفح جبل أحد، لا تنسى زيارتها والسلام على الصحابة والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.

 

 

مقبرة البقيع

 

مقبرة أهل المدينة منذ عهد النبي عليه السلام حتى وقتنا الحاظر، وفيها قبر زوجتها أمهات المؤمنين جميعهم عدى خديجة بنت خويلد، التي دفنت في مكة.

وتقدر مساحتها ب 180000 متر مربع، ويسمح فيها لحد الآن بدفن أموات المسلمين المقيمين في المدينة، أو من توفي بزيارة أو حج أو عمرة.

 

 

متحف المدينة المنورة ( متحف دار المدينة ) معالم المدينة المنورة السياحي

 

هذا المتحف من المعالم البارزة في المدينة المنورة، وقد تم بناءه في عام 2011 ميلادي، ليتم فيه عرض التراث الاسلامي والتاريخي للدعوة الاسلامية في المدينة المنورة، وأبرز ما حدث أثناء الدعوة مع النبي عليه السلام.

كما ويتم عرض مجسمات فيه عن الحجرة النبوية وقبر الرسول عليه السلام من الداخل، مع العديد من التفاصيل التي تهم المسلمين والتي جرت في المدينة المنورة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وما تبعه.

 

شاهد أيضا

السياحة في ماليزيا ( الدليل الشامل)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق