Web Analytics Made Easy -
StatCounter
السياحة الاسلامية

الاندلس

الاندلس ، أو الأندلس، أو اسبانيا الاسلامية، دولة وماضي وحضارة إسلامية قامت في أوروبا الغربية، وخصوصا في شبه الجزيرة الأيبيرية.

في المناطق التي تسمي في وقتنا الحاضر، اسبانيا و البرتغال، والتي وصل مجدها في القن الثامن الميلادي تحت ظل الخلافة الاسلامية.

سقطت فيما بعد بيد الفرنجة، وخرج منها المسلمون، بعد أن تفرقوا دويلات كثيرة، ودخل بينهم عدوهم.

 

الحياة السياسية في الاندلس

 

في بداية استلام المسلمين لها كانت تشكل ولاية من ولايات الدولة الاموية وذلك زمن الخليفة الوليد بن عبد الملك.

بعد انهيار الدولة الأموية قامت الدولة العباسية على أنقاضها، فيما بعد أنشأ عبد الرحمٰن بن معاوية إمارة قرطبة، فدامت تحت ظل الاسلام 179 سنة.

في نهاية المطاف تفككت إلى عدة دويلات اشتهرت باسم «الطوائف».

 

 

التعليم في الاندلس

 

كانت الأندلس منارة للعلم في أوروبا والعالم كله، فيما أصبحت مدينة قرطبة فيما بعد إحدى أهم مدن العالم.

ساهم علماء المسلمين في الاندلس بتقدم العلوم في العالم اجمع وإلى يومنا هذا، ومنهم على سبيل المِثال: جابر بن حيان عالم المثلثات، إبراهيم الزرقالي عالم الفلك، وأبو القاسم الزهراوي في الطبيب و الجراح، وابن زُهر عالم الصيدلة الكبير، وغيرهم.

 

نهاية الخلافة الاسلامية في الأندلس

 

قامت على الأندلس العديد من الهجمات والمعارك المريرة مع الممالك المسيحيَّة الشماليَّة، وبعد أن تفككت دولة الخلافة وقامت الطوائف، قام ألفونسو السادس ملك قشتالة، بمهاجمة الطوائف، فصدت دولة المُرابطين بالمغرب الأقصى الهجمات.

فيما بعد جمعتها في دولة واحدة تحت خلافة دولة مُرابطيَّة، وفيما بعد الدولة المُوحديَّة.

وبعد تجهيز الحشود من ألفونسو السادس، تمكن من احتلال طُليطلة سنة 1085م، وقرطبة في سنة 1236م، أما غرناطة فقد أصبحت تدفع الجزية لمملكة قشتالة مقابل عدم التعرض لها.

 

في يوم 2 ربيع الأول 897هـ الموافق فيه 2 كانون الثاني (يناير) 1492م، وبحسب ما أرخ المؤرخون، إستسلم أمير غرناطة آنذاك محمد الثاني عشر إلى الإفرنج وسلم المدينة، معلنا بذلك سقوط الخلافة الإسلامية في دولة الأندلس العريقة.

إنتهت دولة الأندلس، إلا أنها ما زالت حاضرة في جميع نواحي الحياة والتاريخ وحتى قواميس ومعاجم اللغات، إنتهت من الوجود النظري، ولكنها باقيه فيهم وفينا، وستعود يوما إلى حضيرة الإسلام والمسلمين.

 

شاهد أيضا

معالم المدينة المنورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق